خصائص تعديل السلوك المعرفي:
هناك عدداً من الخصائص العامة لمنحى تعديل السلوك أوردهابيتش (1992) أهمها: 1. التركيز على السلوك الظاهر: 2. التقييم المستمر لفعالية إجراءات تعديل السلوك: 3. التعامل مع السلوك بوصفه لا يحدث بالصدفة: 4. التعامل مع السلوك بوصفه محكوماً بنتائجه: 5. التعامل مع السلوك بوصفه المشكلة وليس مجرد عرض لها: 6. التعامل مع السلوك سويا أو شاذاً بوصفة متعلماً: 7. إجراء عملية تعديل السلوك في البيئة الطبيعية التي يحدث فهيا السلوك: 8. العمل على مراعاة الفروق الفردية:
إن تعديل السلوك يتميز بأنه يعالج المشكلة في مكان وزمان حدوثها، فالمشـكلة التـي تحـدث في الصف تعالج فيه، والتي تحدث في البيت تعالج فيه، إذ قد يكون هنـاك مشـاكل سـلوكية تحـدث في بيئـة دون أخرى لوجود متغيرات معززة لذلك السلوك . فقد يوصف الطفل بأنه مشكل سلوكيا في المدرسة، لكنـه غير ذلك في البيت والعكس صح.
مـا يمكن قوله أن تعديل السلوك من أهم المداخل التي يمكن أن يستفيد منها المعلم في اطـار الصـف، لأنـه لم يعد لمعرفة الأسباب اللاشعو رية او للمعالجات الطبية . إن معرفة المدرس لروح نظرية الاشراط الاجرائي تمده بمعلومات على غاية مـن الأهميـة في خلـق جو صحي غني تلك التي تسعى لجعل المتعلم في وضع نفسي جيد من خلال التأكيد عـلى نتـائج السـلوك. فهي تدعو ضمنا إلى إبعاد المتعلم عن أي حالة مـن حـالات الفشـل والاخفـاق. ونحـن نعـرف مـا للفشـل والاحباط من تأثير. (الظاهر ، 2008،ص45).