منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالقصيم
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 11:17 pm من طرف ثناء مجدى

» كل قواعد اللغة العربية في صفحة واحدة
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 10:32 pm من طرف مصطفى دعمس

» استشهاد يحيى السنوار
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 1:43 am من طرف مصطفى دعمس

» شركة تركيب شلالات ونوافير بالباحة
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:49 pm من طرف ثناء مجدى

» اضرار العاده السرية
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:50 am من طرف مصطفى دعمس

» اللاءات العشر في سورة الكهف.. أسرار قرآنية طريقك للجنة والسعادة في الدنيا
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» الإسلام مصدر الرحمة لكل الكائنات
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:14 pm من طرف مصطفى دعمس

» مفهوم الأمة لغة واصطلاحا
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:05 pm من طرف مصطفى دعمس

» وإن هذه أمتكم أمة واحدة كل حزب بما لديهم فرحون
خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 2:56 pm من طرف مصطفى دعمس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 خصائص تعديل السلوك المعرفي:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 53
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

خصائص تعديل السلوك المعرفي: Empty
مُساهمةموضوع: خصائص تعديل السلوك المعرفي:   خصائص تعديل السلوك المعرفي: Emptyالجمعة سبتمبر 15, 2023 6:46 pm

خصائص تعديل السلوك المعرفي:
هناك عدداً من الخصائص العامة لمنحى تعديل السلوك أوردهابيتش (1992) أهمها:
1.     التركيز على السلوك الظاهر:
2.     التقييم المستمر لفعالية إجراءات تعديل السلوك:
3.     التعامل مع السلوك بوصفه لا يحدث بالصدفة:
4.     التعامل مع السلوك بوصفه محكوماً بنتائجه:
5.     التعامل مع السلوك بوصفه المشكلة وليس مجرد عرض لها:
6.     التعامل مع السلوك سويا أو شاذاً بوصفة متعلماً:
7.     إجراء عملية تعديل السلوك في البيئة الطبيعية التي يحدث فهيا السلوك:
8.     العمل على مراعاة الفروق الفردية:
إن تعديل السلوك يتميز بأنه يعالج المشكلة في مكان وزمان حدوثها، فالمشـكلة التـي تحـدث في الصف تعالج فيه، والتي تحدث في البيت تعالج فيه، إذ قد يكون هنـاك مشـاكل سـلوكية تحـدث في بيئـة دون أخرى لوجود متغيرات معززة لذلك السلوك . فقد يوصف الطفل بأنه مشكل سلوكيا في المدرسة، لكنـه غير ذلك في البيت والعكس صح.
مـا يمكن قوله أن تعديل السلوك من أهم المداخل التي يمكن أن يستفيد منها المعلم في اطـار الصـف، لأنـه لم يعد لمعرفة الأسباب اللاشعو رية او للمعالجات الطبية . إن معرفة المدرس لروح نظرية الاشراط الاجرائي تمده بمعلومات على غاية مـن الأهميـة في خلـق جو صحي غني تلك التي تسعى لجعل المتعلم في وضع نفسي جيد من خلال التأكيد عـلى نتـائج السـلوك. فهي تدعو ضمنا إلى إبعاد المتعلم عن أي حالة مـن حـالات الفشـل والاخفـاق. ونحـن نعـرف مـا للفشـل والاحباط من تأثير. (الظاهر ، 2008،ص45).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
خصائص تعديل السلوك المعرفي:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف تعديل السلوك المعرفي
» تطبيقات تعديل السلوك المعرفي
» أساليب تعديل السلوك
» الخطوات الأساسية لبرامج تعديل السلوك
» وظائف السلوك المعرفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: الفلسفة وعلم النفس-
انتقل الى: