أساليب تعديل السلوكهنالك أساليب عديدة لتعديل السلوك، يمكن تقسيمها على النحو التالي:1- التشكيل (Shaping)يتلخص التشكيل بتجزئة السلوك النهائي المستهدف إلى عدة أجزاء، كل جزء يمثل خطوة، وتكـون متدرجة من السهل إلى الصعب .ويجري تعزيز كل خطوة، وبعد اتقانهـا بشـكل كـاف، ينتقـل إلى الخطـوة التي تليها وهكذا حتى الوصول إلى السلوك النهائي المستهدف.
يعرف هاروب (Harrop, 1993) التشكيل هو صياغة السلوك بشكل معين، وتكون هذه الصياغة عن طريق تعزيز الاستجابات التي تقترب شيئا فشيئا من السلوك المسـتهدف .لـذلك سـمي هـذا الأسـلوب بالتقريب التدريجي (المتعاقب )(Successive approxamation) لأنه يتدرج من البسيط إلى الصعب بشكل تتابعي.
ويهدف هذا الأسلوب إلى تعليم الأفراد سلوكا لا يتوفر عندهم في الوقت الحـاضر . هـذا لا يعنـي خلق السلوك المستهدف من العدم، وإنما نتوصل إلى السلوك المستهدف من خلال استجابات متشابهة نبدأ بها ونشكلها لتخدم الهدف النهائي. لقد استخدم هذا الأسلوب في علاج اضطرابات النطق والصوت والطلاقـة (التأتـأة ) والاضـطرابات السلوكية والاجتماعية والمهارية .
لا يقتصر اجراء التشكيل على فرد واحد، وإنما يمكـن اتباعـه مـع مجموعـة مـن الأفـراد، وهـذا يرتبط بشكل أساسي بطبيعة السلوك المستهدف، فقد يكون مناسـبا لا جـراءه مـع مجموعـة مـن الأفـراد في مـواد كالموسـيقى والتصـوير والـرقص، وهـذا مـا اشـار إليـه سـولرز ومـايير (Sulzer and Mayer, 1977) .
استخدم هذا الأسلوب في تشكيل السلوك الاجتماعـي والمهـاري والأكـاديمي للعـاديين، واتسـون (Watson,
1972) كـارولي (Karoly, 1980) ولغـير العـاديين رايمونـد (Raymond, 1984) وسـلرز ومـايير (Sulzer and Mayer, 1977 ) ولاعمار مختلفة وخاصة مع صغار السن أوبتن (Upton, 1983) .
2- التسلسل (Chaining)
يختلف التسلسل عن التشكيل في كونه يعزز بالمرحلـة الأخـيرة مـن السـلوك المسـتهدف، ولـيس بالخطوات كما هو الحال في التشكيل وبعبارة أخرى مجموعة استجابات تربط ببعضها مـن خـلال مثـيرات محددة لتشكيل السلوك النهائي. فمثلا عندما لا يسـتطيع الطفـل نطـق كلمـة متكونـة مـن ثلاثـة حروف بشكل صحيح، نبدأ بحرف حرف ثم يربطها لتشكل الكلمة بشكل صحيح وحينئـذ يعطـى التعزيـز. وفي حالة الخطأ في تقـديم الاسـتجابات المتسلسـلة يجـب الرجـوع إلى نقطـة البدايـة، ويفضـل اسـتخدام اسلوب آخر مع التسلسل وهو الحث والتلاشي لتحقيق الاستجابات المتسلسلة (Karoly, 1980)
3- الحث والتلاشي )الاخفاء ((Prompting and Fading)
يتلخص الحث باستخدام التنبيهات التحفيزية بتوجيه انتباه الفرد ومسـاعدته لانجـاز الاسـتجابة المطلوبة . تشمل التنبيهات التحفيزية الايماءات، الاشارات، الالفاظ، التلميحات، التعليمات، التوجيه الجسدي، وكل مـا يسـاعد عـلى الاسـتجابة المسـتهدفة . ولا تكـون هذه التنبيهات أو المفاتيح (Cues) جزء من سلوك الفرد، وإنما يقوم بهـا شـخص آخـر لمسـاعدته عـلى أداء الاستجابة الصحيحة .
تتجسـد أهميــة الحـث في المراحـل الأولى لمسـاعدة الفـرد عـلى اكتســاب الاستجابة المستهدفة، وقد تأخذ وقتا طويلا وتكرارا أكثر عندما يكون السلوك المستهدف معقدا .
اما التلاشي (Fading) فهو الإبعاد التدريجي لكل مظاهر المنبهات التحفيزيـة ويكـون ذلـك بعـد حدوث السلوك المستهدف بشكل متواصل فإذا طلب المعلم على سبيل المثـال، جوابـا مـن خمسـة أحـرف، وإعانة بثلاثة أحرف لحثه على الاستجابة الصحيحة . يبدأ التلاشي باعانته بحرفين، وبعد التأكد من الاستجابة الصحيحة، يعان بحـرف واحـد، وهكـذا إلى أن يصـل إلى الاسـتجابة المسـتهدفة، بـلا أي شـكل مـن أشـكال المساعدة .
4- النمذجة )النسخ ((Modeling)
إن كثيرا من التعلم يحدث عن طريق التقليد أو ملاحظة الآخرين، وقد أكـد بنـدورا (Bandura) في نظرية التعلم الاجتماعي (Social Learning Theory) إن للفرد ميـل فطـري لتقليـد سـلوكات الآخـرين حتى وإن لم يستلم أي مكافأة )ثواب ((Fontana, 1977) . استخدم هذا الأسلوب في تعليم جوانب سلوكية واكاديميـة ومهارية، وكلامية )اضطرابات النطق والصوت والطلاقة((Raymond, 1984) .
أن الإسـتراتيجيات المـستخدمة في العلاج المعرفي السلوكي تأتي على ثلاث مستويات، معرفية،سلوكية، انفعالية (Cottraux, 2011, p03). حيث يعرفـه بـيلاك 1985bellack: عـلى أنـه " طريقة علاجية شاملة تطرق مجالا واسعا وتنطوي على افتراضين أساسيين:
- أن العوامل المعرفية المتمثلة في ) التفكير، الصور الذهنية، الـذكريات،التخيلات...الـخ( تـشكل أسـاس العلاقـة بالـسلوك المختل وظيفيا .
- تعديل تلك العوامل يكون ميكانيزما هاما لإحداث التغيير في السلوك."( العقاد، 2001،ص32)
وتشمل عمليات تعديل السلوك :- الثنـــاء والموافقة : نستخدم الثناء لتعزيز السلوكيات الايجابية المرغوبة مثل : المدح والابتسامة والاهتمام .- النمذجة : مثل : تعليم الاب لابنه الصلاة فلا بد ان يصلي امامه وتعليم المعلم لكيفية الوضوء فلا يكفي مجرد الوصف النظري وانما لا بد من التطبيق العملي.- تشكيل السلوك : ويقصد به تقديم التعزيز عند قيام المتعلم بجزئية معينة من السلوك ومن ثم يعزز بعد قيامه بالجزئية الثانية وهكذا حتى يصل الى السلوك النهائي مثال : تعليم ذوي الاعاقة الفكرية ربط أزرار القميص.- التحديد الذاتي للشروط : بمعنى ان نقول للطالب المشاغب كثير الحركة بانك اذا جلست في هذه الحصة هادئ ومؤدب فسأجعلك تمارس هوايتك المفضلة طوال الحصة القادمة ( لعب كرة القدم ).- تحديد القواعد الواضحة والتوجيهات : على المعلم او الاب ان يحدد مجموعة من القواعد في بداية التعلم لأنه يوجد فائدة كبيرة من تحديد مثل هذه القواعد ومن الملاحظ ان هذه القواعد تختلف من نشاط الى آخر. فمثلا : معلم العلوم فله شروطه الخاصة به وبالتعامـــــــل مع المختبر والاجهزة ( الغرباوي 2011 ، قطامي 2007 ).