معوقات الإبداع
من خلال الملاحظات التي حصلت عليها من مبدعين مشهورين ، ومن خلال نتائج الدراسات التجريبية المضبوطة ، واللقاءات مع العلميين والعلماء العاملين في مجال البحوث والتطوير ، استطاعت أمابيل التوصل إلى ستة عوامل قد تعيق الإبداع بصورة عامة وتقلل الاهتمام بالمهارات الإبداعية بصورة خاصة وهي :
1. التقويم المتوقع (Expected Evaluation) : حيث تكون درجة الإبداع لدى الأفراد الذين يركزون على الكيفيّة التي سيجري بها تقويم أعمالهم ، أقل من درجة الإبداع لدى الأفراد الذين لا يعيرون انتباهاً لمثل هذه المسائل .
2. المراقبة والإشراف (Surveillance) : إذ يكون إنتاج الأفراد الذين يشعرون بأنهم يخضعون للإشراف والمراقبة أقل إبداعاً واتقاناً من الأفراد الذين لا يشعرون بأنّهم يخضعون للإشراف والمراقبة.
3. المكافأة (Reward) : الأفراد الذين يقومون بأداء مهماتهم لقاء مكافأة أو تعزيز تكون درجة إبداعهم أقل من الأفراد الذين يقومون بتلك المهمات من دون انتظار مكافأة أو تعزيز .
4. المنافسة (Competition) : الأفراد الذين يشعرون بتهديد مباشر في أعمالهم ومنافسة من الآخرين أقل إبداعاً من الأشخاص الذين لا يعيرون المنافسة بالاً أو اهتماما .
5. الاختيار المقيد (Restricted Choice) : الأفراد الذين يقومون بمهمات محددة ومقيدة بشروط معينة أقل إبداعاً من الأفراد الذين تترك لهم حرية اختيار المهمات والقيام بها بالكيفية التي يرغبونها.
6. التوجه الخارجي (Extrinsic Orientation) :الأفراد الذين يهتمون بالعوامل الخارجية التي تؤثر في أداء المهمات التي يقومون بها أقل إبداعاً من الأفراد الذين يهتمون بالعوامل الداخلية التي تؤثر في تلك المهمات .