منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالقصيم
   أنواع ومُستويات الإبداع :  Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 11:17 pm من طرف ثناء مجدى

» كل قواعد اللغة العربية في صفحة واحدة
   أنواع ومُستويات الإبداع :  Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 10:32 pm من طرف مصطفى دعمس

» استشهاد يحيى السنوار
   أنواع ومُستويات الإبداع :  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 1:43 am من طرف مصطفى دعمس

» شركة تركيب شلالات ونوافير بالباحة
   أنواع ومُستويات الإبداع :  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:49 pm من طرف ثناء مجدى

» اضرار العاده السرية
   أنواع ومُستويات الإبداع :  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:50 am من طرف مصطفى دعمس

» اللاءات العشر في سورة الكهف.. أسرار قرآنية طريقك للجنة والسعادة في الدنيا
   أنواع ومُستويات الإبداع :  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» الإسلام مصدر الرحمة لكل الكائنات
   أنواع ومُستويات الإبداع :  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:14 pm من طرف مصطفى دعمس

» مفهوم الأمة لغة واصطلاحا
   أنواع ومُستويات الإبداع :  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:05 pm من طرف مصطفى دعمس

» وإن هذه أمتكم أمة واحدة كل حزب بما لديهم فرحون
   أنواع ومُستويات الإبداع :  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 2:56 pm من طرف مصطفى دعمس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

  أنواع ومُستويات الإبداع :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 53
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

   أنواع ومُستويات الإبداع :  Empty
مُساهمةموضوع: أنواع ومُستويات الإبداع :       أنواع ومُستويات الإبداع :  Emptyالسبت سبتمبر 16, 2023 2:53 pm

   أنواع ومُستويات الإبداع :
حدد تايلور خمسة مستويات للإبداع هي  :
1. الإبداع التعبيري Expressive Creativity : وهو التعبير المستقل ، الذي يتميز بالجدة والأصالة بحيث يكون الناتج غير مهم ، كما هو الحال في الرسم التلقائي عند الأطفال .
2.الإبداع المنتج ( الإنتاجي) Technical Creativity : وهو الإنتاج العلمي أو الفني ،الذي يتميز نحو الحد من انطلاق وحرية الأفكار ، ليتم تطوير طرائق الحصول على إنتاج مكتمل .
3.الإبداع ألاختراعي : وهو ابتكار المخترعين والمكتشفين ، ويستلزم براعة في إيجاد مجموعة فريدة أو نادرة من العلاقات خلال الأشياء أو المواد والتقنيات .
4.الإبداع الابتكاري Creativity  Innovative: وهو تطوير المهارات من خلال الإحاطة بالفكرة المجردة.
5.الإبداع الفجائي(الطارئ) Emergentive Creativity : وهو وضع مبدأ أو افتراض جديد تماماً يؤدي الى ظهور أفكار مدرسة جديدة .
أما زالتمان ودونكمان وهولبك فقد صنفوا الإبداع  وفقاً للمحاور الآتية :
1.    الإبداع المبرمج والإبداع غير مبرمج .
2.    الإبداع القائم على أساس الوسائل والغايات .
3.    الإبداع المتعلق بدرجة الجدة أو التطرف في الإبداع
بينما نجد ميلر (Miller) صنّف الإبداع وفقاً للمجال الذي يحدث فيه الإبداع إلى سبعة أنواع هي : الإبداع الفكري ، والإبداع المادي التلقائي ، والإبداع المتعلق بالإحداث أو العمليات ، والإبداع التنظيمي ، والإبداع المتعلق بتطوير المجالات التعاونية ، والإبداع التغييري  .
كما يتضمن السلوك الإبداعي عدة أبعاد للإبداع كالآتي :
1. البُعد المعرفي :
ويقصد به ما يتضمنه السلوك الإبداعي من قدرات عقلية وعمليات وأساليب معرفية وقدرات ذاكرة من تخزين واستيعاب .
2.البعد الوجداني :
ويقصد به ما يتضمنه السلوك الإبداعي من دوافع وميول وعواطف وخصائص شخصية للفرد المبدع .
3.البعد الاقتصادي والثقافي والاجتماعي :
ويقصد به الخلفية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي يُمثل فيها الفرد المبدع مساحة كبيرة .
4.البُعد الجمالي والتعبيري الاستمتاعي :
ويقصد به السمات الشخصية للفرد المبدع التي تطغى على أدائه عندما يتفاعل مع مُعطيات الموقف أو المشكلة التي تتطلب السلوك الإبداعي  
 
ويندرج تحت معنى الإبداع كل من :
1.    الاختراع :
وهو عبارة عن إنتاج مرّكب من الأفكار ، أو بإدماج جديد لوسائل من اجل غاية معينة ، مثل اختراع "جراهام بل" (للتليفون)   .
في حين يرى  الحمادي   أن الاختراع هو الإبداع أو الابتكار ، لكنه يميز الاختراع بأنه محصور في الجانب العملي التقني الذي يمكن لمسه أو رؤيته أو سماعه ، ولذا فالاختراع نوع من أنواع الإبداع ، والإبداع أكثر شمولية من الاختراع ، إذ يمكن أن يكون الإبداع في المجال العملي التقني ، كما ويمكن أن يكون في المجال الأدبي أو الفني أو السياسي أو غيرها من المجالات .
 
2.    الاكتشاف :
الذي يُطلق على اكتساب معرفة جديدة بأشياء كان لها وجود من قبل . سواء كان هذا الوجود مادياً ، أو كان نتيـجة ترتبـت على معلومات سبق وجودهــا . مثل اكتشاف كريستوفر "كولومبس" ( لجزر الهند الغربية ) واكتشاف " فليمنج " (للبنسلين) .   
  أن الاكتشاف يختلف عن الابتكار والإبداع ، فالاكتشاف لا يستدعي بالضرورة تأمل وتخيل كما انه ليس فكرة تتطور لتصبح في النهاية إنتاجاً متميزاً ، وإنما يكفي أن يظهر الشيء ويبدو للمرء ليكون مكتشفاً ، والاكتشاف بمعناه العام يمكن أن يكون مرحلة من مراحل الإبداع ، إذ يكتشف المبدع فكرة ما ثم يطوّرها لتصبح في النهاية ابتكاراً  .
 
3.    الإبداع الأدبي والفني :
إذ يذهب بعض المفكرين إلى التمييز بين المبدعين من العلماء المخترعين والمكتشفين من ناحية ، وبين المبدعين من الأدباء والشعراء والفنانين من ناحية أخرى . فيرون الإبداع في الفنون والآداب يرتبط ارتباطاً وثيقاً بشخصية المبدع وحياته الذاتية : فمثلاً إبداع رواية "عطيل" مرتبط بشخص (شكسبير) ، لأنه برغم ازدهار فن "الدراما" ، أو فن المسرح كتابة وتمثيلاً ، في العصر الإليزابيثي ، حتى إذا لم يوجد شكسبير ، لم يكن لأحد غير شكسبير برغم اعتماده على الروائيين السابقين عليه أن يكتب "عُطيلاً" . ومع أن كل عناصر "عُطيل" قد تناولها شعراء آخرون ، فان إدماج شكسبير لهذه العناصر يجعلنا إزاء عقل شكسبير بالذات . ويرجع تأكيد تفرد العمل الأدبي والفني ونسبته إلى "شخص" مبدعه الأديب أو الفنان غالباً إلى سببين ، الأول : الانبهار الذي يحدثه العمل الأدبي في متلقيه . والآخر : تأخر الدراسات العلمية للإبداع الأدبي والفني عن الدراسات العلمية للإبداع في مجال العلوم  
4.    العبقرية :
يقال أن وصف "عبقري" مشتق من عبقر وهو واد به قرية تسكنها الجن في الجزيرة العربية ، وكان العرب كلما رأوا شيئا فائقا غريبا مما يصعب عمله ، أو شيئا عظيماً في ذاته ، نسبوه إلى هذه القرية فقالوا عبقري . ثم اتسعوا في هذا الاستعمال فنُسب كل شيء جيد إلى عبقر . حتى سمي السيد الكبير عظيم المكانة ، فيقال عبقري القوم أي سيدهم . وقيل أيضاً أن العبقري هو الذي ليس فوقه شيء ، كما استعمل لفظ العبقري بمعنى الشديد   .
العبقرية هي محاولة لتخليص المجتمع من بعض المتناقضات في أحد ميادين النشاط الإنساني . فالعبقري هو الشخص الذي يُقدّم إلى الإنسانية انتصاراً في اتجاه ما ، لم تحرز مثله الغالبية العظمى من أبناء المجتمع . ومعنى ذلك أن العبقري ظاهرة نادرة في الحياة . بدأت دراسة العبقرية دراسة موضوعية منهجية بعد الحرب العالمية الأولى ، وأن أي عبقري هو إنسان عادي ، لكنه يختلف عن غيره في درجة الميول والإبداع وليس في النوع . وثمة رأيان في تكوين العبقري :
1.    إما انه ملهم عن طريق قوى غريبة .
2.    وإما أنه غير طبيعي أو مجنون .
اهتم أفلاطون بدراسة العبقرية ، وكان له رأي ساقه في جملة واضحة هي : " أن الشاعر أو الفنان أثيري مقدس ذو جناحين لا يمكن أن يبتكر قبل أن يتلقى الوحي والإلهام ، فيفقد صوابه وعقله ، أما إذا احتفظ الإنسان بعقله فلن يستطيع أن ينظم شعره " .  وبعد أفلاطون ، بدأ الناس يؤمنون بأن العبقرية الهام بدون دراسة ثم ما لبثوا أن ربطوا علاقة العبقرية بالمرض العقلي ، فكان سقراط على سبيل المثال يعاني من أعراض كثيرة من المرض العقلي ، وكان يصاب بنوبات من الغيبوبة والتخشب والهلوسة. كذلك كان باسكال عبقري الرياضة والفلسفة يعاني من كثير من أعراض الجنون وبخاصة الهلوسة . وهذه الفكرة عن العبقرية والجنون كانت موجودة بصورة مبالغ فيها في القرن الثامن عشر ، ومصدرها الفرنسيون والايطاليون إذ انبروا منادين بأن العبقرية ما هي إلا الهام وجنون . جاء بعد ذلك لامبروزو ليقدم نظريته عن العبقري ، رابطاً بين العبقرية والجنون ، وبين شكل الإنسان الخلقي والعبقري ، فشكل الأنف أو الجبهة أو الفم يرتبط بنوع الشخصية ، وان كل شكل له علاقة مع نوع المرض النفسي والعبقرية  
أن مفهوم العبقرية حتى أيام سبيرمان كان يقصد به القدرة على الإنتاج الابتكاري ، وكان محك العبقرية الوحيد هو ما أنتجه الفرد ، وما يؤدي إليه هذا الإنتاج من وصول الفرد إلى مركز مرموق في مجتمعه ، وهكذا كانت العبقرية لا ترتبط إلا بنفر قليل من الكبار ، ولم يكن يوصف بها الأطفال  
ويرى القَرني أن بين العبقرية الإبداع عموم وخصوص مطلق ، فكل إبداع  عبقرية وليس كل عبقرية هي بالضرورة إبداعاً   .
بينما يرى مصطفى سويف   أن العبقري الذي يعبر حدود مجتمعه ، ويسبق عصره .
في حين يذكر "الرخاوي" أن العبقري يكاد يكون هو المبدع في أغلب الأقوال وخاصة أن اللغة العلمية الحديثة تفضل استعمال كلمة مبدع   .
كما يرى البعض أن الإبداع هو خاصية أو مظهر أساسي من مظاهر العبقرية ، إذ أن العبقرية الحقة هي التي تضيف إلى العالم كل جديد وتثريه وتضيف إلى غناه بوجودها الذاتي وإبداعها  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
أنواع ومُستويات الإبداع :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الدراسات في البحث العلمي 9 أنواع الأكثر تطبيقاً
» مكونات الإبداع
»  معوقات الإبداع
» الإبداع والذكاء
» الإبداع والابتكار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى الابداع والارتقاء-
انتقل الى: