مصادر الإبداع الجاد Sources of Serious Creativity
1. البراءة Innocence
البراءة هي الأسلوب التقليدي لإبداع الأطفال . وان لم تعرف الأسلوب المعتاد ، والحل المعتاد ، والمفاهيم المعقدة المعتادة المستخدمة ، سوف تأتي بطريقة جديدة . وان لم تكن معتاداً على معرفة القيود ، ومعرفة ما لا يمكن عمله ، هنالك سوف تكون لديك حرية لاقتراح أسلوب غريب
لذلك ينصح الدكتور بينستوك بقوله " كن سخيفاً " أما ماسلو فيقول " كن طفلاً بريئاً " ، ويشير إلى أن المبدعين يحاولون دائماً الحفاظ على الجانب الطفولي .
2. الخبرة Experience
من الواضح أن الإبداع الناجم عن الخبرة هو عكس الإبداع الناجم عن البراءة ، فمن خلال الخبرة نعرف عمل الأشياء ، وبالتالي نعرف ماذا ينجح منها ، وماذا يفشل . أن الإبداع الناتج عن الخبرة هو بالأساس إبداع قليل المخاطرة ويعتمد على إعادة وترميم النجاحات السابقة
3. الدافعية Motivation
إن توافر حالة من الدافعية لدى الشخص تُحفّزه للنظر إلى بدائل أكثر ، في الوقت الذي يرضى الآخرون بما هو موجود . ومن المظاهر الهامة لتحقيق الدافعية العقلية الرغبة في التوقف ، والنظر إلى الأشياء التي لم ينتبه إليها احد ، إذ يشكل هذا النوع من التركيز مصدراً خفيـاً للإبـداع في غيـاب الاستراتيجيـات المنظمة
أن الإبداع الناجم عن الدافع مهم جداً لان معظم الناس الذين نراهم مبدعين يحصلون على إبداعاتهم من هذا المصدر. تعني الدافعية الرغبة في قضاء خمس ساعات أسبوعياً في محاولة إيجاد طريقة أفضل في عمل الشيء ، في حين يقضي الآخرون ربما خمس دقائق في الأسبوع . لذا تعني الدافعية بذل الجهد والوقت ومحاولة الوصول للإبداع . بمرور الوقت سيعود هذا الاستثمار علينا بأفكار إبداعية وجديدة .
4. تعديل الحُكم Tuned Judgment
هناك اختلاف بين المصوّر والرسام . بينما يقف الرسام أمام اللوحة مع ألوانه ، وفرشاته وإلهاماته وكل ما يمّكنه من رسم لوحته . نجد المصوّر يتجول حوله بكامرته حتى يلتقط مشهداً أنيقا أو موضوع ما . وعن طريق اختيار الزاوية ، الموقع ، الإضاءة ، وغيرها يحول المصوّر المشهد المقصود إلى صورة . أن الإبداع الناجم عن تعديل الحُكم يشابه إبداع المصوّر . فالشخص الذي يُعدّل الحُكم لا يأتي بأفكار مبتكرة . بل يدرك مكمن الفكرة في مرحلة مبكرة جداً
5. الحظ ، الصدفة ، الخطأ ، الجنون Chance , Accident , Mistake , Madness
يرى دي بونو إن الاستفادة من الحظ سلبية ولكنها تدعو لليقظة .
يزخر تاريخ الأفكار بالأمثلة على توضيح كيف تأتي الأفكار المهمة والجديدة من خلال الحظ ، أو الصدفة ، أو الخطأ أو الجنون. الكثير من التقدم في مجال الطب كان نتيجة الصدفة والخطأ ،إذ تم اكتشاف أول مضاد حيوي من ملاحظة الكسندر فيلمنج Alexander Fleming تلوث عفني في طبق بسبب البكتريا مما أدى إلى ظهور البنسلين . كما اكتُشفت المناعة من قبل باستور Pasteur بسبب خطأ احد مساعديه إذ قدّم جرعة قليلة جداً من بكتريا الكوليرا لبعض الدجاج التي أدت إلى حمايتهم من الجرعة الكاملة التي أُعطيت لهم فيما بعد .كذلك كولومبس Columbus لم يبحر باتجاه الغرب نحو المحيط الهندي إلا بسبب خطأ في استخدام المقاييس . كما يُعد الجنون "الظاهري" مصدر للإبداع وعندما يأتي شخص ما بفكرة لا توافق التيار السائد ستجد الفكرة رفض شديد . إذ كثير من الأفكار تكون جنونية وما تلبث أن تتلاشى. ولكن أحياناً تثبت الفكرة الجديدة والمجنونة إنها على حق والنماذج الموجودة يجب أن تتغير ، ولكن ليس قبل أن تجد رفض شديد من فبل المدافعين عن النماذج القديمة .
6. الأسلوب Style
يقصد بالأسلوب الطريقة التي يسلكها الفرد في التفكير في موضوع ما . وتتعدد أساليب التفكير ،ة وكل منها يمثل تفكيراً بصفة عامة ،وتفكيراً إبداعياً بصفة خاصة . أن العمل من خلال الأسلوب يمكن أن يقدّم لك فيض من النواتج الجديدة
7. التحرر Release
إن العمل على تحرير الفرد من القيود وعوامل الكبت والإحباط والخوف والتهديد يجعل الفرد اقدر على الإبداع ، ذلك أن الدماغ يكون أكثر عطاء في مثل هذه الحالات . أن التحرر من الخوف والكبت هو جزء هام بالنسبة للإبداع وسيؤدي إلى نتائج مفيدة . ولكنها في حد ذاتها هي مرحلة أولية جداً وليست كافية