منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالقصيم
مهارات الإبداع الجاد  Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 11:17 pm من طرف ثناء مجدى

» كل قواعد اللغة العربية في صفحة واحدة
مهارات الإبداع الجاد  Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 10:32 pm من طرف مصطفى دعمس

» استشهاد يحيى السنوار
مهارات الإبداع الجاد  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 1:43 am من طرف مصطفى دعمس

» شركة تركيب شلالات ونوافير بالباحة
مهارات الإبداع الجاد  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:49 pm من طرف ثناء مجدى

» اضرار العاده السرية
مهارات الإبداع الجاد  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:50 am من طرف مصطفى دعمس

» اللاءات العشر في سورة الكهف.. أسرار قرآنية طريقك للجنة والسعادة في الدنيا
مهارات الإبداع الجاد  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» الإسلام مصدر الرحمة لكل الكائنات
مهارات الإبداع الجاد  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:14 pm من طرف مصطفى دعمس

» مفهوم الأمة لغة واصطلاحا
مهارات الإبداع الجاد  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:05 pm من طرف مصطفى دعمس

» وإن هذه أمتكم أمة واحدة كل حزب بما لديهم فرحون
مهارات الإبداع الجاد  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 2:56 pm من طرف مصطفى دعمس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مهارات الإبداع الجاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 53
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

مهارات الإبداع الجاد  Empty
مُساهمةموضوع: مهارات الإبداع الجاد    مهارات الإبداع الجاد  Emptyالسبت سبتمبر 16, 2023 3:21 pm

مهارات الإبداع الجاد
يعتقد دي بونو أن للإبداع الجاد مهارات يمكن التدرب عليها وهذه المهارات هي :
أ . توليد ادراكات جديدة Generation of new perception
يقصد بالإدراك الوعي أو الفهم ؛ بمعنى أن يصبح المتعلم مدركاً للأشياء من خلال التفكير فيها ؛ بمعنى آخر الإدراك هو التفكير الغرضي الواعي الهادف لما يقوم به المتعلم من عمليات (عقلية ) ذهنية بغرض الفهم أو اتخاذ القرار ، أو حل المشكلات ، أو الحكم على الأشياء ، أو القيام بعمل ما ، فالإدراك نوع الرؤية الداخلية توجه المتعلم نحو الفكرة ، بهدف فهمها . ويؤكد دي بونو على أن التفكير والإدراك أمر واحد . وبناء على تعريف دي بونو للتفكير بأنه التقصي للخبرة من اجل غرض ما ؛ وقد يكون هذا الغرض تحقيق الفهم ، أو اتخاذ القرار ، أو حل المشكلات ، أو القيام بعمل ما  
ب . توليد مفاهيم جديدة  Generation of new Concepts 
يشير دي بونو إلى أن المفاهيم هي أساليب أو طرق عامة لعمل الأشياء ، ويعبر عن المفاهيم أحيانا بطرق غير واضحة ، وحتى يعبر عن مفهوم ما ، لابدّ من بذل مجهود لاستخلاص هذا المفهوم ، وثمة ثلاثة أنواع من المفاهيم هي : مفاهيم غرضية ، أو ذات هدف وهي تتعلق بما يحاول المتعلم أن يحققه ، ومفاهيم آلية حيث تصف مقدار الأثر الذي سينتج من عمل ما ، أمّا النوع الأخير من المفاهيم فهو مفاهيم القيمة والتي تشير إلى الكيفية التي يكتسب العمل من خلالها قيمته .
من المحتمل أن تكون القدرة على تكوين المفاهيم المجردة هي أساس القدرة على التعليل ، حيث أننا نستخدم المفاهيم طوال الوقت في التعامل ، وعلى الرغم من ذلك فأن بعض الناس لا يشعرون بالارتياح في التعامل مع المفاهيم ، خاصة المفاهيم التي تتصف بالغموض ، أو المفاهيم ذات الصبغة الأكاديمية ؛ بينما يكون الارتياح واضحاً عندما يتعامل بعض المتعلمين بالمفاهيم المحسوسة .
هناك عدد من الأسباب التي تبرر الحاجة لاستخلاص مفاهيم واضحة ، أول هذه الأسباب البدائل ، فإذا كانت القدرة متوافرة على اشتقاق المفهوم حينها يمكن استخدام هذا المفهوم كنقطة ثابتة لإيجاد طرق بديلة في تنفيذ هذا المفهوم ، وبعض هذه البدائل قد يكون أكثر قوة من الأفكار التي نستخدمها بشكل مستمر . أمّا السبب الثاني فهو التقوية فعندما نستخلص مفهوماً يمكن تقويته من خلال بذل جهود لتحسينه ، بإزالة الأخطاء ونقاط الضعف ، والعمل على تعزيز قوة هذا المفهوم ، ويكمن السبب الثالث والمتمثل في التغيير فعندما نعرف المفهوم نستطيع أن نقرر تغييره ؛ إذا لم تكن الأمور تسير بشكل جيد ، أو إذا كان هناك تهديد منافس له .
 
ت. توليد أفكار جديدة (Generation of new Ideas
يعرّف "دي بونو" الفكرة بأنها : شيء يتصور (يفهم) من خلال العقل ( (Mind، والأفكار هي طرق مادية لتطبيق المفاهيم ، والفكرة يجب أن تكون محددة ، ويجب أن توضع الفكرة موضع الممارسة .
ومن اجل توليد أفكار جديدة يحذر "دي بونو" من الرفض السريع والفوري للأفكار ؛ ويشير إلى أن الرفض السريع للأفكار يأتي من القيود التي فرضت على العقل ، فإذا كانت الفكرة لا تتوافق مع هذه القيود فإنها تتجه نحو الرفض ، وهذا هو الاستخدام المبكر للتفكير المتشائم ، لكن الأمر يتطلب أن يتم التفكير في هذه الحالة بطريقة التي تشير إلى التفاؤل ، بل قد يتطلب التفكير في هذه الحالة الإبداع وذلك للحصول على مزيد من الأفكار الإبداعية ، أما تقويم الأفكار المطروحة فسوف يأتي لاحقاً ، وحتى هذه اللحظة أن الجهد المبذول يجب أن يتركز نحو تحسين وبناء الفكرة ، ويورد دي بونو أكثر التعبيرات شيوعاً وقوة لرفض فكرة ما منها : استخدام شبه الجملة آلاتية من قبل المتعلمين ( مثل كذا ....) ، أو ( هذه الفكرة مثل الفكرة التي نقوم بها ) ، أو قد يستخدم تعبير الفكرة نفسها التي تعودنا عليها ، أو  يعبر عنها من خلال جملة أخرى مثل ( الفكرة نفسها التي حاولنا توليدها لكنها لم تنجح ). ويوضح دي بونو أن شبه الجملة ( مثل كذا ) تبدو غير ضارة ، ولكنها قاتل قوي للأفكار ، وهي تعني انه لا حاجة لعطاء ايّ انتباه للفكرة ، أو إعطائها أي جزء من التفكير ؛ لأنها ليست فكرة جديدة على الإطلاق ، يبدو انه من الصعب الدفاع عن فكرة ما من هذا التعليق ، كما يمكن القول أن هناك أفكارا كثيرة مشابهة لأفكار أخرى ، فعلى سبيل المثال : الحصان هو مثل الطائرة ؛ لان كليهما وسائل للانتقال من مكان إلى آخر ، وبطاقة الائتمان هي مثل بطاقة المصرف (البنك) ؛ لأنهما مثل الصك ( الشيك) حيث أنهما وسيلة لدفع الفواتير دون استخدام النقود . كثير من الأفكار المهمة والقيم الجديدة سوف تضيع إذا سمحنا باستخدام شبه الجملة الخطيرة ( مثل كذا)  
ث. توليد بدائل جديدة Generation of new Alternatives
مهارة مهمة من مهارات التفكير تتطلب بذل جهد موسع للبحث عن خيارات أخرى للموقف ، وكذلك انتقاء بدائل وخيارات جديدة بدلاً من اقتصار تركيز الفرد على البدائل والخيارات الواضحة (حسين وفخرو ، 2002م،ص147) .
إن توليد بدائل جديدة طريقة خاصة لتأمل الحلول من بين مجموعة ممكنة ومتاحة ، إذ يهتم الإبداع الجاد باكتشاف أو توليد طرق أخرى لإعادة وتنظيم المعلومات المتاحة ، وتوليد حلول جديدة بدلاً من السير في خط مستقيم ، والذي يقود عندئذ إلى تطوير نمط واحد ، إن البحث عن طرق بديلة أمر طبيعي لدى المتعلمين الذين يشعرون أنهم يقومون بذلك ، وهذا أمر صحيح إلى حد ما ، لكن البحث من خلال الإبداع يذهب إلى ما هو ابعد من البحث الطبيعي ، ففي البحث الطبيعي عن البدائل يبحث المتعلمون عن أفضل البدائل الممكنة ، لكن البحث عن البدائل من خلال توظيف الإبداع الجاد يتيح للمتعلمين توليد بدائل كثيرة بحسب قدرة هؤلاء المتعلمين ، ولا يبحث الإبداع الجاد عن أفضل البدائل ، ولكن عن البدائل المتعددة . في البحث الطبيعي عن البدائل يهتم المتعلم بالبدائل المنطقية ، وقد يشكل احد البدائل نقطة بداية مفيدة ، كما يعمل على حل بعض المشكلات دون عناء  
ج .توليد إبداعات (تجديدات) جديدة (Generation of new Innovations
يؤكد "دي بونو" أن الإبداع هو العمل على إنشاء شيء جديد ، بدلاً من تحليل حدث قديم ، وتشمل الإبداعات أو التجديدات نمطاً من الإبداع الجاد . وغالباً ما يكون توليد الإبداعات المألوفة سريعاً ، بينما إنتاج الإبداعات الأصيلة يحدث ببطىء ، ومن ثمّ يكون من السهل استبعاد الإنتاج الأكثر شيوعاً من خلال الطلب من المتعلمين الاقتصار على إنتاج الأفكار الأصلية الإبداعية ، وفي العادة يميل الإفراد إلى إنتاج الاستجابات الأكثر أصالة من خلال الاستمرار في العمل على المهمة التعليمية أو المشكلة التي تواجههم ، أن نتائج الجهد المركز في المهمة يعمل على زيادة إنتاج الأفكار الإبداعية أو التجديدات الجديدة ، ولا يشترط لتوليد إبداعات جديدة أن يتصف الفرد بمستوى عال من الذكاء فقط ؛ فالذكاء وحده غير كاف للإبداع ، إنما يحتاج الإبداع إلى درجة معينة من الذكاء .
إن ممارسة المتعلم لمهارات الإبداع الجاد التي عُرضت تعمل على جعل المتعلم ، يفكر  خارج حدود التفكير التقليدي ، ويواجه المشكلات بأفكار أفضل للحصول على نتائج فورية ، ويولد فكرة ما من خلال أفكار أخرى ، ويصمم طرقاً متعددة لحل مشكلات مطروحة ، ويطور أفكارا جديدة ، ويعمل على تطوير عادات وممارسات إبداعية ، ويعمل على تحويل المشكلات إلى فرص للإبداع  
مهارات الإبداع الجاد  -13-320
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
مهارات الإبداع الجاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات الإبداع الجاد
» مصادر الإبداع الجاد Sources of Serious Creativity
»  مهارات أو قدرات الإبداع
» الإبداع والابتكار
»  نظرية الابداع الجاد واستراتيجيتها

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى الابداع والارتقاء-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: