نظرية الإبداع الجاد
لقد تم تناول الباحث نظرية الإبداع الجاد بشكل مفصل لكل ما تضمنته من مفاهيم النظرية ، ومبادئها ، ومصادر الإبداع ، ومهارات الإبداع ، واستراتيجياتها ، لم تنل النظريات الأخرى هذا التفصيل ؛ وذلك لاعتماد الباحث في دراسته على هذه النظرية بشكل كلي ومباشر .
يعد دي بونو صاحب هذه النظرية ومؤسسها عالماً متقدماً جداً في أعماله في التفكير الإبداعي وفي مهارات التعليم المباشر للتفكير ، وكتب (56) كتاباً ، ترجمت بعض أعماله إلى ما يقارب من (34) لغة ، وعمل مع العديد من الشركات والمؤسسات في أكثر من (52) بلداً خلال الثلاثين سنة الماضية .
ولد "دي بونو" عام 1933م في مالطا ، وكان والده أستاذاً بكلية الطب وصحفياً ، وتلقى "ادوارد" تعليمه في كلية سانت ادوارد ، وتخرج من كلية الطب بالجامعة الملكية في مالطا وهو في الحادية والعشرين من عمره . حصل على منحة دراسية في جامعة أكسفورد حصل من خلالها على ماجستير في علم النفس وعلم وظائف الأعضاء ، ودكتوراه في الطب . وقد أكمل رسالته للدكتوراه في جامعة كمبردج ، وعمل في جامعات أكسفورد ، وكمبردج ، ولندن ، وهارفارد . وقد تفرغ تفرغاً كاملاً للتأليف منذ عام 1976م
مفاهيم أساسية في نظرية الإبداع الجاد
أولا : الإبداع الجاد serious Creativity
تحدث ( (De Bonoعن هذا النوع من الإبداع الجاد تحت مسمى التفكير الجانبي (Lateral Thinking ) ، إذ يفترض دي بونو أن هذا النوع من الإبداع ينمى عند الإنسان من خلال قواعد الإبداع؛ والتي يعني بها استخدام أدوات أو استراتيجيات مقصودة أو متعمدة للتدريب على هذا النوع من الإبداع ، حيث اقترح صاحب النظرية مجموعة من الأدوات أو الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تنمية هذا النوع من الإبداع
التفكير العمودي Vertical Thinking
عندما يفكر الإنسان بشكل عمودي فهو أشبه بمن يحفر حفرة ويستمر في حفرها عندئذ يبقى في نطاقها ، وبالتالي لا يمكن له والحالة هذه أن يأتي بجديد طالما انه يحفر في اتجاه واحد ، فإذا ما كان عليه أن يأتي بجديد عليه ان يخرج من هذه الحفرة إلى حفرة غيرها ، وهذه هي الفكرة الأساسية في التفكير الإبداعي الجاد ؛ أي يتوجب البحث عن اتجاه آخر ؛ لأن الاستمرار في الحفر في مكان واحد سيبقي في اتجاه واحد ، أما إذا أراد الخروج من الحفرة فقد يؤدي إلى تغيير الاتجاه ؛ أن هذا النوع من التفكير يعمل على جعل تعلم التفكير في اتجاهات أخرى غير مألوفة
ويرى دي بونو أن ثمة فروقاً بين التفكير الرأسي والتفكير الإبداعي الجاد وكما مبين في الجدول الآتي :
التفكير الرأسي / العمودي | الإبداع الجاد / الإبداعي |
يهتم التفكير الرأسي بالصواب. | التفكير الإبداعي يهتم بالإثراء. |
يقوم بانتقاء طرق واستثناء طرق أخرى لحل المشكلة المطروحة. | يبحث عن فتح مجالات وطرق أخرى لحل المشكلة المطروحة. |
يهتم باختيار الطرق الأقصر لحل المشكلة | يهتم بتوليد بدائل متنوعة لحل المشكلة. |
التفكير الرأسي تحليلي تسلسلي. | التفكير الإبداعي شمولي وثاب |
في التفكير الرأسي يجب أن تكون جميع خطوات العمل صحيحة. | في الإبداع الجاد لا داعي لأن تكون جميع خطوات العمل صحيحة. |
ثانياً :المبادئ الأساسية Basic Principles ثمة مجموعة من المبادئ الأساسية لنظرية الإبداع الجاد يمكن إجمالها في النقاط الآتية :
1. الإبداع ليس موهبة موروثة .
2.التفكير الإبداعي الجاد نمط من أنماط التفكير يمكن التدرب عليه واكتسابه .
3.الإبداع الجاد مغاير للتفكير الرأسي .
4.الإبداع الجاد مغاير للتفكير المنطقي ومتجاوز عنه .
5.المنطق الحقيقي مهتم بالحقائق أو بما يمكن أن يحدث .
6.هناك مظاهر للإبداع الجاد تكون بأكملها منطقية في طبيعتها .
7.الإبداع الجاد يهتم كثيراً بالاحتمالات .
8.مصطلح الإبداع الجاد يتضمن مجموعة من الطرق المنظمة تستخدم لتغيير المفاهيم والادراكات ، وتوليد مفاهيم وادراكات جديدة من جهة ، ومن جهة أخرى يتضمن استكشاف احتمالات متعددة واتجاهات بدلاً عن البحث بطريقة واحدة .
9. الإبداع الجاد ليس خطياً .
وحدد دي بونو الخصائص الآتية للتفكير الإبداعي الجاد وهي :
1. الاهتمام بالإثراء وليس بالصواب من حيث البدائل أو إجراءات الحل .
2. البحث عن طرق ومجالات جديدة لحل المشكلة المطروحة .
3. البحث عن بدائل متنوعة للحل وليس البدائل الأقصر أو الأقرب للحل .
4. التفكير الإبداعي الجاد شمولي وثابت .