مبادئ التدريس الإبداعي :
إذا أُريد للتدريس أن يكون إبداعياً ، فينبغي أن يقوم على الاستقصاء العلمي الذي محوره الطالب ، وأن ينتقل من استظهار المادة وحفظها إلى فهمها ، ومن فهم المفهوم دون ربطه بالحياة إلى فهمه مع ربطه بحياة الطلبة واهتماماتهم وحاجاتهم ، ومن القيام بالمهارات العادية والتطبيقات السطحية إلى القيام بالمهارات الإبداعية والتطبيقات العميقة . لان الانتقال بالمتعلم من التركيز على الحقائق إلى التركيز على المفاهيم وطرق الاستقصاء يؤدي إلى إحداث تفاعل في العقل يولد أفكاراً جديدة
یتحقق التدریس الإبداعي عندما یكون المعلم مبدعاً ، یستطیع تحقیق التكامل بین أركان التدریس ، وبذلك یحقق التدریس الإبداعي التفاعل بین المعلم ،المتعلم ، مادة التعلم ، وبیئة التعلم ، مع مراعاة أن التدریس الإبداعي یقوم على أساس الاستفادة الكاملة من الإمكانیات التعلیمیة المتوفرة وتوجیهها بما یتلاءم مع إمكانیات واستعدادات وقدرات الطلاب ، بهدف وصولهم إلى درجة التمكن في أقل وقت ممكن وبأقل تكلفة مادیة متاحة ، كما یعمل التدریس الإبداعي على توجيه الطلاب بحیث یواكبوا التغیرات والتطورات العالمیة المعاصرة والمستقبلیة
حدد "فليمنج" (Flemming,1980) المبادئ الأساسية التي يقوم عليها التدريس الإبداعي كالآتي :
1. أن يتعرف المعلم على مراحل نمو التلاميذ وكيفية تعلمهم ، وذلك حتى يتمكن من اختيار الأهداف التعليمية والوسائل والأنشطة المناسبة التي يقدمها لتلاميذه .
2. أن يدرك المعلم حقيقة مؤداها أن التلاميذ يتعلمون بصورة أفضل عندما يكوّنون صورة حسنة للذات وعندما يكونون مقبولين لدى الكبار ولدى زملائهم .
3. أن يعطي المعلم فرصاً متكررة تسمح بالكشف والاستكشاف في حل المشكلات من خلال الخبرة المباشرة .
4. أن يهتم المعلم بإعطاء التلاميذ اختبارات متنوعة ، فذلك يؤدي بهم إلى الاستقلال الذاتي والثقة بالنفس والشعور بالمسؤلية .
5. أن يسمح المعلم للتلاميذ بممارسة الأنشطة المختلفة المتنوعة والمتوازنة ويتيح لكل تلميذ أن يتعلم بمفرده في حرية ، وكذلك يسمح بالمشاركة الفردية والجماعية داخل وخارج المدرسة .
6. أن يضع المعلم خطة خاصة للتعلم الفردي وذلك باختيار المادة والأفكار والأنشطة التي سيقدمها لكل تلميذ حسب حاجاته وميوله .
7. أن يؤسس المعلم لبناء خبرات التعلم على ضوء خبرات التلاميذ السابقة ، ويربط الخبرات بعضها ببعض ويحدد المراجع والمصادر التي تساعده في تنفيذ مواقف التعليم .
أما مبادئ تورانس الخمسة والتي على المدرس أن يستخدمها في تدريب طلابه على الابتكار والإبداع فتتلخص فيما يأتي :
1. احترام أسئلة الطلبة .
2. احترام خيالات الطلبة التي يعبّرون عنها .
3. إظهار قيمة أفكار الطلبة .
4. السماح للطلبة بان يقوموا بأداء بعض الاستجابات دون تهديد بما يسمى بــ " التقويم الخارجي" .
5. على المدرس أن يربط ربطاً محكماً بين الأسباب والنتائج .
وتتمثل مبادئ التدریس الإبداعي في الآتي 1. یؤدي إلى نتائج جدیدة ومختلفة وفریدة .2. یؤكد عملیات التفكیر التباعدي . 3. یؤكد أهمیة مراعاة الدافعیة سلفاً قبل التدریس . 4. یستخدم مواقف تعلیمیة قد تكون مفتوحة أو مغلقة ، بشرط أن تكون مفیدة . 5. یؤكد أهمیة انسحاب المعلم في أوقات محددة ، ویدع الطلاب یواجھون الأشیاء التي لا یعرفونھا بأنفسھم .6. یضع أهمیة خاصة للمواقف والشروط التي تھیئ وتمكن التفكیر الإبداعي . 7. یساوي بین العملیة والنتیجة في الأهمیة . 8. یوجه نحو النجاح أكثر من الفشل . 9. یشجع التعلم الذاتي الاستهلالي . 10. یعتمد الدیمقراطیة أسلوباً في العمل .
3/ صفات المدرس المبدع :
يتوقف التطور في العمل مع الطلبة المبدعين على جودة البرامج التعليمية التي تقدم لهم في المدرسة ، ومهما كانت هذه البرامج التعليمية جيدة فإنها لن تُحقق الفائدة منها إذا لم ينفذها مُعلمون أكفاء ، أتاحت فرص التأهيل والتدريب لهم تطوير مهاراتهم المهنية المختلفة . أن المعلم يجب أن يكون مُبدعاً ، قادراً على توفير البيئة الصفية الآمنة والمحفزة ، التي تجعل من الطالب لا يتردد في عرض رأيه والتعبير عنه دون قلق أو تردد أو خوف
من صفات المدرس المبدع هو ليس الرغبة والإدراك للتأكد من إجراءات التعليم فقط لكن التأكد من مشاعره وردود أفعاله تجاه الطلبه
ينعكس إبداع المدرس أو ابتكاره أو تمّلكه للروح الابتكارية أو حبه للتفكير الابتكاري ، على مجموعة طلابه ، وبالتالي فانه كلما كان المدرس مبدعاً كان أغلب طلابه مبدعين ، وهكذا يكون المدرس قائداً ورائداً ومحركاً للأحداث في المدرسة كلها ، وليس مجرد ملقن داخل الصف . فمن خصائص المدرسين الإبداعية أن يكونوا أكفاء أصحاب شجاعة متحملين للمخاطر ومتواضعين وذوي وضوح ، فيقع في صميم اختصاصهم التدريس الإبداعي الممتع .
فالمعلم المبدع يمكن أن يعوض أي نقص أو تقصير مُحتمل في النشاطات التدريسية والإمكانات المادية الأخرى. والسلوك التدريسي الصفي للمعلم يتطلب إبداعاً في إدارة الصف من جهة ، ومرونة وحساسية للأنماط التعليمية للطلبة فرادى وجماعات. والمرونة تعني انتقال المعلم من دور الملقن للمعلومات إلى دور المستمع المناقش الموجه للنشاطات ، الميسر للتعلم ، المرافق في البحث والاستقصاء، المشجّع لأسئلة ونشاطات وٕ إجابات طلابه على تنوعها وجدتها
يرى (وهبة أن المعلم المبدع هو معلم باحث منخرط في الأنشطة الثقافي،ة والمهنية ، ومرتبط بالمصادر النظرية ، ومهتم بالتنظير والتأويل في عمله التربوي ، ويرى التدريس كنشاط عقلاني ومجال للبحث والتجريب ، وينظر إلى حجرة الدراسة في سياق عملية التغير الاجتماعي في مجتمعه الكبير من حوله ، فهو معلم يقاوم العزلة والاغتراب ويدرك أهمية المعرفة والتفكير وشجاعة التعبير كأسس تقوم عليها كل ممارساته وأنشطته التربوية .
يهتم التدريس الإبداعي بتعليم الطلبة تحمل مسؤولية نتائج أعمالهم سواء الناجحة منها أو الفاشلة لأنها تساعدهم في فهم العملية الإبداعية وانتقاد أنفسهم ومعرفة إخفاقاتهم والفخر بأعمالهم المبدعة والكف عن توجيه اللوم في الإخفاقات على الآخرين أو الظروف المحيطة ، فالمبدع يتحمل مسؤولية أفكاره وأعماله دائما أن المعلمین الذین یشجعون الإبداع یمارسون المهارات الآتیة :
1. یشجعون الطلاب على التعلم باستقلالیة تامة .2. یستخدمون أسالیب تعلیم تعاونیة واجتماعیة .3. یتقبلون الأخطاء المعقولة أو الجریئة . 4. یشجعون التقویم الذاتي . 5. یقدمون فرصا لطلابهم ، للعمل بمواد متنوعة وفي ظروف مختلفة .
وأورد الحارثي مجموعة من المهارات التي تمیز المعلم الذي ینمي الإبداع ومنها :6. یحترم الأفكار الإبداعیة ویشجعها .7. یشجع اللعب . 8. یرى أن التعلم یمكن أن یحصل نتیجة لارتكاب الأخطاء .9. یشارك الطلاب في تأملاتهم ، ویطرح نظریات وتصورات . 10. یتتبع اهتمامات الطلاب . 11. یتقاسم معهم المخاطرة ، ولا یحملهم مسؤولیة الفشل وحدهم .12. یفترض أنه بالإمكان القیام بعمل ما . 13. یظهر اهتماماً حقیقیاً بالقضیة المطروحة . 14. یصغي لطلابه بانتباه ، ویتعامل معهم بود واحترام . 15. یركز على تفكیر الطالب . 16. یعطي الوقت الكافي للطلاب ؛ لیعبروا عن أفكارهم . ویضیف الشامي مجموعة من المهارات التدریسیة التي تساعد الطلاب على الإبداع ومنها :
1. تشجیعهم على ربط فكرة ، أو أفكار السؤال بما لدیهم من معلومات.
2. أن یقدم الأسئلة للطلاب ، بحیث تستثیرهم إلى إدراك الثغرات والنقائص في معلوماتهم وذلك ؛ لكي یبحثوا عما یسد هذه الثغرات ویكمل النقائص .
3. احترام المعلم للأفكار الخیالیة ، والأسئلة غیر العادیة من الطلاب .
4. یبین للطلاب أن أفكارهم ذات قیمة ، ویظهر التحمس لها .
5. تجنب نقد الطالب في شخصه أو طریقته ،ولكن یوجه النقد البناء إلى العلاقة بین الأسباب والمسببات.
6. التخلي عن دور الرقیب من جانب المعلم بعض الوقت ، حتى یمكن للطالب إظهار استنتاجاته الإبداعیة .
7. إعطاء الفرص للطلاب ؛ لكي ینموا شعورهم بالمسئولیة.
8. تدعیم الطالب ضد ضغوط الزملاء من أجل المسایرة . ·
9. وضع الطالب غیر المنتج مع الطالب المنتج في عمل معین .