مراحل التدريس الإبداعي الأساسية
وفي ضوء ما سبق حددت الباحثة مهارات التدريس الإبداعي لغرض البحث في ثلاث مراحل: تخطيط الدرس، وتنفيـذ اـلدرس، ومرحلة التقويم.
يتضمن التدريس الفعّال سلوكات ومهارات ضرورية لتحقيق الأهداف من أهمها مهارات التدريس الإبداعي, في ثلاثة مراحل: مرحلة تخطيط التدريس، مرحلة تنفيذ التدريس، ومرحلة تقويم التدريس, ثم تقسيمها إلى مجموعة من المهارات الفرعية, وفيما يلي عرض تصنيفها حسب مراحل التدريس الأساسية:
أولًا: التخطيط لتدريس إبداعي: يحتاج التدريس الإبداعي لخطة تدريسية مرنة يبتعد فيها المعلم عن الخطط التدريسية التقليدية بتقديم نشاطات تدريسية إثرائية في ظل التدريس الإبداعي يراعي فيها ما يلي:
· توفير مواقف تثير التحدي لدى الطلبة .
· توفير مواقف تعليمية تشجع السلوكات المغايرة البناءة وقبولها.
· استخدام بعض الوسائل المبتكرة لإثارة انتباه الطلبة وتنمية الإبداع لديهم .
· وضع الطلبة في مواقف جديدة تتطلب حلولًا إبداعية.
· مراعاة المرونة في تحديد المدى الزمني لإتمام عملية التعلم .
وتتمثل أهمية التخطيط للتدريس في الجوانب الآتية: الخزاعلة وآخرون(2011: 84):
§ يؤدي التخطيط للتدريس إلى مساعدة المعلم على مواجهة المواقف التعليمية بثقة وروح معنوية عالية.
§ تؤدي عملية التخطيط إلى تنظيم عناصر الموقف التعليمي وتنظيم تعلم التلاميذ.
§ تؤدي عملية التخطيط إلى مساعدة المعلم على النمو المهني المستمر.
§ تؤدي عملية التخطيط إلى توضيح الرؤيا أمام المعلم وخاصة فيما يتعلق بتحديد الأهداف التعليمية، ومحتوى الأهداف والأنشطة، الإجراءات المناسبة واختيار أساليب التقويم الملائمة، والزمن المناسب بسهولة وتيسر واقتدار.
ثانيًا: مهارات التدريس الإبداعي المرتبطة بتنفيذ التدريس :
لكي تنجح عملية تنفيذ التدريس في تنمية الإبداع فيجب توجيه كل الإمكانات لخدمة الإبداع وتنميته, وينبغي على المعلم أن يمتلك عدداً من مهارات التدريس الإبداعي في مرحلة تنفيذ التدريس ومن هذه المهارات, أبو جلالة(2012 ):
· أن يهتم بإكساب الطلبة المعلومات والمهارات التي تمكّنهم من حل ما يعترضهم من مشكلات أكاديمية أو حياتية، أكثر من اهتمامه بتقديم الحلول الجاهزة .
· أن يهتم بالطلبة بإفراد كل منهم قدراته، وميوله, وجوانب ضعفه، وجوانب قوته .
· أن يكون صادقا، وواثقا من نفسه، ومتمكنا من مادته العلمية .
· أن يسمح لطلبته بقدر من الحرية في العمل، والتعبير عن آرائهم، واختيار أوجه الأنشطة التي تناسبهم.
· أن يعمل على إشباع حاجات الطلبة الإبداعية، وذلك عن طريق تقبل الأسئلة غير العادية واحترام الأفكار الغريبة وتوجيه الأسئلة المثيرة للتفكير، والتحمس لأفكار الطلبة بالإنصات إليها.
· تشجيع وتدريب الطلبة على أهمية الاستفادة من الآخرين، سواء أكان ذلك أثناء العمل في مجموعات صغيرة، أو مجموعة الصف ككل، والعمل على إشعال روح المنافسة الشريفة بين الطلبة.
ثالثًا: مهارات التدريس الإبداعي المرتبطة بتقويم التدريس :
يعرف التقويم بمفهومه العام بأنه "عملية منظمة لجمع المعلومات حول ظاهرة ما، وتصنيفها، وتحليلها وتفسيرها لمعرفة مدى بلوغ أهداف التعلم، وذلك للوصول إلى أحكام عامة بهدف اتخاذ القرارات الملائمة"(دعمس2010: 10).
ولكي تنجح عملية تقويم التدريس في تنمية الإبداع فيجب توجيه كل الإمكانات لخدمة الإبداع وتنميته ، ينبغي على المعلم أن يمتلك عدداً من مهارات التدريس الإبداعي في مرحلة تقويم التدريس ومن هذه المهارات :
· يستخدم أسئلة تثير تفكير الطلبة .
· يشجع الطلبة على طرح تساؤلاتهم عن موضوع الدرس .
· تدريب الطلبة على التفكير العلمي وحل المشكلات .
· يساعد الطلبة على التقويم الذاتي لما يقدمونه من حلول للمشكلات والأنشطة العلمية .
· يصوغ ويوجه أسئلة تقيس مستويات التفكير .
· يوجه أسئلة مفتوحة النهاية تتطلب إجابات متعددة .
· لا يلجأ إلى النقد المستمر وإصدار الأحكام السريعة على أعمال وأفكار الطلبة .
· إتاحة الوقت الكافي للطلبة لاستيعاب السؤال ، والتفكير في الإجابة .
· يراعي الفروق الفردية بين الطلبة عند توجيه الأسئلة.
الشكل (1): مراحل التدريس الإبداعي الأساسية