التدريس باستخدام الإبداع يعني تشجيع الطلبة على الإبداع والاختراع والاكتشاف والخيال والافتراض ( إذا .. فانّ ) والتنبؤ ، ولا يقتصر التدريس على تشجيع العمل الإبداعي بل مكافأة الطلبة عندما تبرز إبداعاتهم وتتحقق على ارض الواقع . فالإبداع لا يحتاج إلى أقوال فقط بل إلى أفعال كذلك ، ويمكن للمعلم أن يشجع التفكير الإبداعي عن طريق :
· الإبداع : وضع نهايات مختلفة لقصة ما أو إضافة شخصيات جديدة للقصة ، إبداع لعبة تساعد على حفظ جدول الضرب .
· الاختراع : اختراع لعبة جديدة ، أو طريقة جديدة في حل مسالة ما ، اختراع حوار بين شاعرين احدهما في العصر القديم والآخر في العصر الحديث .
· الاكتشاف : اكتشاف مبدأ جديد في الفيزياء ، اكتشاف طريقة جديدة تساعد على القراءة .
· الخيال : يتخيل ظروف العيش في عصر مختلف عن عصرنا أو كوكب آخر ، يتخيل شكل سيارة المستقبل .
· الافتراض : افتراض اكتشاف آلة جديدة للعزف في الاركسترا ، ماذا تتوقع أن يحدث ؟ افتراض حدوث زيادة في مستوى منسوب الماء عن المعدل المتوقع ، ماذا سيحدث في العالم ؟
· التنبؤ : ما هي اللغة الممكن أن تسود العالم بعد 100 عام من الآن ؟ .
وفيما يتعلق باستراتيجيات تدريس التفكير الإبداعي فتشمل : إعادة تعريف المشكلة ، السؤال عن الافتراضات وتحليلها ، وبيع الأفكار الإبداعية ، وتوليد الأفكار ، وإدراك وجهي المعرفة ، وتحديد العوائق والتغلب عليها ، والأخذ بالمخاطر المحسوسة ، وتحمل الغموض ، وبناء الفاعلية الذاتية ، وتأجيل الابتهاج ووضع نموذج للإبداع .
تلعب الظروف المدرسية دورا في استثارة الإبداع . وفي إحدى الدراسات التي تناولت هذا الموضوع طلب من مئات من علماء النفس والكيميائيين أن يصفوا مدرسيهم الذين قدّموا تسهيلات لأنشطتهم الإبداعية أو ثبطوها . وقرر كثير من المفحوصين أن المعلمون الذين تعهدوا الإبداعية بالرعايا كانوا غير شكليين – أي غير ملتزمين بالطرق التقليدية ، لا يحتمل اعتمادهم على الكتاب المدرسي المقرر ، مرحبين بشكل قوي لوجهات النظر المعارضة ، والآراء الأخرى ، ومكافئين ومعززين لروح المبادرة والأصالة ، بمعنى آخر ، كانت وجهة نظر المفحوصين في صفات المعلمين المشجعين للإبداع أنهم كثيروا المطالب نشطون ، متمكنون ، ونماذج جيدة لدور المعلم
وتتنوع أدوار المدرس المبدع ليشكل البيئة المناسبة للإبداع ، والتي تدعم تلك القدرة لدى الطلبة وترعاها ، إذ يخلق المواقف التعليمية الطبيعية التي تفجر طاقات الإبداع وتثير المتعلم وتتحدى قدراته ، ويدرك أن الإبداع ينتج عن التفاعل بين نمو الشخصية والتغير الاجتماعي ، والعلاقات المختلفة للتفاعل بين المتعلم ، والظروف التي تحيط بعملية التعليم والتعلم .
وهناك طرائق وأساليب كثيرة يستطيع المدرس الناجح الإفادة منها في تنمية الإبداع لدى طلبته منها :
- أن يقدم عدداً كبيراً من الأنشطة التي تشجع التفكير الإبداعي .
- الابتعاد عن الأنشطة التي تعتمد الحفظ غيباً .
- استخدام التقويم بهدف التشخيص لا بهدف إصدار حكم نهائي .
- إتاحة الفرص أمام الطلبة لاستغلال خبراتهم ومعارفهم بصورة مبدعة .
- تشجيع الطلبة على التعبير التلقائي .
- إحاطة الطلبة بجو يسوده القبول والجذب .
- أن يقدم المدرس مثيرات غنية وفاعلة .
- أن يطرح أسئلة مثيرة للجدل .
- الاهتمام بالأصالة .
- تشجيع الطلبة على طرح أفكارهم الجديدة ، ومساعدتهم في اختبارها بعيداً عن محاولات التسخيف للفكرة أو التقليل من شأنها .
- تدريب الطلبة بهدف تنمية قدراتهم على التفكير الإبداعي وامتلاك عناصر الإبداع . إضافة إلى تدريبهم على آليات توليد أفكار جديدة وإصدار الأحكام وإدراك العلاقات القائمة بين الأشياء ، والبحث عن بدائل
ويلخص ستيرنبرج Sternberg ما يمكن أن يقوم به المدرس في الصف لتعزيز وتنمية الإبداع لدى طلبته ما يأتي :
- على المدرس أن يكون قدوة للطلبة في الإبداع من خلال مشاركتهم ببعض الأمثلة الإبداعية أو المبتكرة من خلال طرق تدريسه الإبداعية .
- تشجيع الأسئلة الافتراضية والقائمة على التوقعات والتخمينات الذكية .
- السماح ببعض الأخطاء ، وعدم المحاسبة على ذلك ، مما لا يجعلهم يخافون من المحاولة .
- تشجيعهم على المجازفة والمخاطرة بطرح الأفكار الجريئة أو العمل على تنفيذها .
- تصميم واجبات تساعدهم على الإبداع وابتكار الحلول والأفكار ، فقد لوحظ أن كثرة الأسئلة الموضوعية تؤدي على المدى البعيد من تقليل تدريب الطلبة على الإبداع .
- المكافأة على الأفكار والأعمال المبدعة والغريبة أو غير المألوفة
التدريس الإبداعي ليس سلسلة من الجلسات المنفصلة ودروس نظرية أو أفكار مجردة تقدم لمجموعة غير مهتمة من الطلبة الذين ليس لديهم حافز لدفعهم من خلال الدرس والذين ليس لهم اتجاه في انجاز شيء معين . انه مليء بالمفاجئات والأدوار والاكتشافات الغير متوقعة ، وهو أيضاً اكتشاف الطلبة لذاتهم . هو نوع من التعليم لا يصل إلى طريق مسدود عند نهاية الفصل الدراسي ، لكن بالأحرى هناك الكثير من الأشياء لانجازها .
قد يساء فهم الإبداع من قبل المدرسين ، فهم يتباينون ما بين الحدة والتشدد في إعطاء التعليمات إلى التساهل الشديد ، إلا أن العمليات الإبداعية لها أبعاد عدة ، منها الاتجاهات الايجابية نحو الإبداع والبيئة المناسبة .
أن التربية الإبداعية تحتاج إلى وقت طويل فتدريس وحدة أو مشروع حتى النهاية ربما يأخذ أسبوع ، أو شهر ، أو ثلاثة أشهر ، أو أكثر .
في التدريس الإبداعي تستخدم الكتب على نطاق واسع أكثر من المعتاد . وتستخدم المعلومات بصورة فورية ، أو بالأحرى تطلب لتحقيق بعض الغايات ، وتصبح أكثر أهمية وسهولة بالنسبة للطلبة .