منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة تركيب كاميرات مراقبة بالقصيم
طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Emptyالأحد أكتوبر 27, 2024 11:17 pm من طرف ثناء مجدى

» كل قواعد اللغة العربية في صفحة واحدة
طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 10:32 pm من طرف مصطفى دعمس

» استشهاد يحيى السنوار
طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 1:43 am من طرف مصطفى دعمس

» شركة تركيب شلالات ونوافير بالباحة
طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:49 pm من طرف ثناء مجدى

» اضرار العاده السرية
طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:50 am من طرف مصطفى دعمس

» اللاءات العشر في سورة الكهف.. أسرار قرآنية طريقك للجنة والسعادة في الدنيا
طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:44 pm من طرف مصطفى دعمس

» الإسلام مصدر الرحمة لكل الكائنات
طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:14 pm من طرف مصطفى دعمس

» مفهوم الأمة لغة واصطلاحا
طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 3:05 pm من طرف مصطفى دعمس

» وإن هذه أمتكم أمة واحدة كل حزب بما لديهم فرحون
طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 2:56 pm من طرف مصطفى دعمس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1749
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 53
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Empty
مُساهمةموضوع: طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف    طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف  Emptyالسبت سبتمبر 16, 2023 8:52 pm

طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف :
 
أن التعليم كغيرها من العمليات العقلية العليا تتأثر بعوامل متعددة ومتنوعة داخل البيئة التعليمية ، كطريقة التدريس ، ووسائل التقويم والمناخ الصفي ، والعلاقة بين المدرس والطالب ، كل هذه العوامل لها أثرها المباشر في تشجيع وتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة من حيث هم أفراد لهم خصائصهم الشخصية نتيجة عمليات التفاعل لهذه العوامل  .
وقد أشارت الدراسات إلى عدة خصائص مهمة للبيئة الصفية المؤدية للإبداع منها :
1.     التأكيد على قيمة الإبداع : فإذا أردنا أن نشجع طلبتنا على السلوك الإبداعي علينا :
أ‌-       أن نشجع ونكافئ الاستجابات والأفكار غير العادية ، فعلى سبيل المثال : علينا أن نظهر دهشتنا عندما ينتهي طلبتنا الواجب بطريقة فريدة وغير عادية .
ب‌-  الاشتراك بأنفسنا في أنشطة الطلبة الإبداعية .
2.     التركيز على المكافآت الداخلية : فعادة ما يكون الطلبة أكثر إبداعاً عندما ينشغلون في الأنشطة التي يشعرون من خلالها بالمتعة ، والفخر في انجازها ، ويكون الإبداع بدرجة قليلة عندما يكون انجاز العمل مرتبط بمكافآت كالدرجات .
لذلك يمكننا تسريع الإبداع بإعطاء الطلبة الفرص لاكتشاف ميولهم واهتماماتهم الخاصة التي تشعرهم بالدهشة والاعتزاز ، وعلينا أن لا نقلق كثير من الطلبة بخصوص درجاتهم .
3.     التركيز على الوصول بالطلبة إلى مستوى الإتقان في مجال معين : يحدث الإبداع في موضوع معين عندما يتقن الطلبة ذلك الموضوع ، ولا يحدث الإبداع إذا لم يفهم الطلبة الموضوع بشكل جيد ، لذاك فان الطريقة المهمة لتسريع الإبداع هي مساعدة الطلبة لإتقان محتوى الموضوع .
4.     طرح الأسئلة المثيرة للتفكير : يميل الطلبة إلى التفكير بطريقة إبداعية عندما نسألهم أسئلة تتطلب استعمال المعلومات التي قد تعلموها مسبقا بطرق جديدة ، وهذه عادة ما تسمى بالأسئلة ذات المستوى العالي ، الأسئلة التي تتطلب من الطلبة أن ينخرطوا في التفكير التباعدي .
5.     الحرية في اخذ المخاطر : يبدو الإبداع أكثر ظهورا عندما يشعر الطلبة بالحرية ، ولا يظهر الإبداع عندما يخاف الطلبة من الفشل . ولتشجيع المخاطرة ، علينا أن نسمح للطلبة أن يشتركوا في الأنشطة بدون تقويم أدائهم .
6.     الوقت : يحتاج الطلبة إلى الوقت من اجل تجريب المواد والأفكار الجديدة ، وان يفكروا باتجاهات متعددة ، والشيء المهم لتسريع الإبداع هو إعطائه الوقت  
7.     المرونة في استخدام التعزيزات وتحديد الواجبات المدرسية : يحتل المعلم مركزاً يمّكنه من تشجيع الابتكار وحب الاستطلاع والاستقلال والثقة بالنفس ، بحيث يستطيع أن يعزز هذه السمات عندما تتبدى عند بعض الطلبة ، وذلك باستخدام التوجيه وكلمات الثناء وابتسامات التشجيع ، كما يستطيع المعلم تعديل الواجبات المدرسية على نحو واسع ، عندما تتبدى بعض مظاهر السأم أو الضجر عند الطلبة ، بحيث يستثير اهتماماتهم وميولهم ، فتغدو دافعية التعلم أكثر فعالية ، كما يغدو التعبير الإبداعي أكثر نزوعاً إلى الظهور .
8.     تقبل بعض مظاهر عدم الامتثال : ينزع عدد من الطلبة بطبيعته إلى عدم الخضوع الكلي للقواعد والمعايير والنظم السائدة . سواء داخل المدرسة أو خارجها . وتشير بحوث عديدة إلى أن هذه النزعة ، هي إحدى السمات التي تميّز الطلبة ذوي القدرة على التفكير الإبداعي ، كالمرح والميل إلى المخاطرة والاندفاع  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
طرق تعزيز الإبداع داخل غرفة الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعلم و الملاحظة الدقيقة داخل الصف
» تطوير علاقات إيجابية داخل الصف:
» المعلم واستراتيجيات التدريس المتنوعة داخل الصف:
» مكونات الإبداع
» أدوات الإبداع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: استراتيجيات التدريس-
انتقل الى: