1- السعي الحثيث لاقتناء المعرفة الصالحة والاستزادة منها وتوظيفها في خدمة أهداف العملية التعلمية - التعليمية.
”يؤتي الحكمة من يشاء، ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً وما يذكر إلا أولوا الألباب“ [ البقرة: 269].
2- العدل بين الطلبة على أساس الشعور بالرضا .
”وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل“ [ النساء: 58 ].
”فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهـــــــم ولا
تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلكم خير لكـــــم إن كنتم
مؤمنين“ [ الأعراف: 85]
3- المعلم قدوة لطلابه ومرؤوسيه، و يقع عليه مسئولية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيما يحقق أهداف العملية التعلمية - التعليمية.
” أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون“ [البقرة: 44]
4- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، يراعى إسناد المهام وتوزيع المسئوليات على أساس القدرة والوعي والفهم بين الطلاب .[ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون].
5- التعزيز وتشجيع الطلبة ومكافئتهم عن أعمالهم بحسب النتائج التي يحققونها، ويكون أداء حقوقهم فور إنجازهم لمسئولياتهم، ولا يسأل الفرد إلا عن ناتج عمله:
[ وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشوراً].
[ ولا تزر وازرة وزر أخـــــــــرى].
6- توفير المعلومات وتحديثها وضمان وصولها للطلاب في الوقت السليم والملائم.
[وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم، فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم].
7- الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.
لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة"