منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم مصطفى دعمس - منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تربوي شامل للأستاذ مصطفى دعمس
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورة الماء في الطبيعة
مبادئ الطالب المبدع:  Emptyاليوم في 1:54 am من طرف مصطفى دعمس

» التنمية المستدامة
مبادئ الطالب المبدع:  Emptyاليوم في 1:47 am من طرف مصطفى دعمس

» الموارد المعدنية
مبادئ الطالب المبدع:  Emptyاليوم في 1:38 am من طرف مصطفى دعمس

» سلم الزمن الجيولوجي
مبادئ الطالب المبدع:  Emptyاليوم في 1:25 am من طرف مصطفى دعمس

» العمر المطلق
مبادئ الطالب المبدع:  Emptyاليوم في 1:07 am من طرف مصطفى دعمس

» مبادئ التاريخ النسبي
مبادئ الطالب المبدع:  Emptyاليوم في 12:56 am من طرف مصطفى دعمس

» العمر النسبي
مبادئ الطالب المبدع:  Emptyأمس في 11:54 pm من طرف مصطفى دعمس

» اكتشاف النيوترونات
مبادئ الطالب المبدع:  Emptyأمس في 11:37 pm من طرف مصطفى دعمس

» تجارب التفريغ الكهربائي Experiments Electrolysis
مبادئ الطالب المبدع:  Emptyأمس في 11:30 pm من طرف مصطفى دعمس

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 مبادئ الطالب المبدع:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
المدير العام - الأستاذ مصطفى دعمس
مصطفى دعمس


عدد المساهمات : 1723
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 52
الموقع : منتدى المعلم مصطفى دعمس

مبادئ الطالب المبدع:  Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ الطالب المبدع:    مبادئ الطالب المبدع:  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 4:03 am

مبادئ الطالب المبدع:

1. استمرار الأفعال.

2. فائدة الكسل.

3. خطوة خطوة.

4. اكتساب الصفات.

5. التوازن.

أولاً: استمرار الأفعال:

بعض الطلبة يفعلون القبائح، ويتركون الحسنات بقولهم: (هي ضائعة ضائعة) لا هذا المبدأ فاشل حتى ولو كنت تفعل القبائح؛ فلا يدفعك ذلك إلى قطع الحسنات كذلك في نهاية العام.. طلاب لم يذاكروا طوال العام وفقدوا الأمل.. أما صاحبنا لا يذاكر ويمشي تحت شعار (ما لا يدرك كله لا يترك كله)، ومن هنا أتذكر أحد القوانين المهمة للأفعال:

قانون صراع الأفعال:

إنَّ الأفعال التي تفعلها تتحكم فيك!! إن فعلت فعلين؛ فإنهما يتصارعان.. وأنت لا تشعر حتى يغلب أحدهما على الآخر ويسيطر ولا يجعلك تفعل الفعل الآخر، مثلاً شخص يقوم الليل وينظر للحرام بالنهار.. إذا ظلَّ يفعل هذين الفعلين سيقوم الفعلان، وهو لا يدري بالصراع حتى يغلب أحدهما الآخر، وبالتالي يستمر فعل أحدهما وينقطع الثاني.

إذا اكتسبت عادة جديدة؛ فإنها (بالاعتياد عليها) تقوم بالتعامل مع عادتك السابقة، فإذا لم تتوافق مع عادة؛ فإن العادة الجديدة بمرونة وانسياب تتصارع مع القديمة حتى تتغلب عليها.. (إِنَّ الحَسَنَات يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ) (هود: 114).

مثال: عندما اكتسبت عادة القراءة يومياًّ وبكمية كبيرة... صار لي إحساس وشعور داخلي بالنمو والارتقاء وبمرونة تامة وبدون إدراك مني أجد نفسي أمتنع عن عادة سابقة كنت اعتدت عليها... لماذا؟! صراع الأفعال!!

لذلك افعل الحسنات والفضائل على القدر المستطاع حتى ولو كنت تفعل الأفعال الخاطئة عدني بذلك!!



ثانياً: فائدة الكسل:

هل تظن أن للكسل فائدة؟! أكيد الإجابة تكون لا!! ؛ لأن الكسل يقعدك عن العمل.... هذا العمل لو فعلته من شأنك أن تسمو وترتفع لذلك صار الكسل المؤشر للأفعال والأعمال الجديدة والمفيدة على المدى البعيد والقريب؛ فعندما تجد نفسك كسلان عن فعل شيء اعرفْ ساعتها أن هذا الشيء مهم وإن عملته لحصلت على أشياء تحبها وترجوها.

إبليس يرى العمل من جوانبه... يرى هذا العمل لو فعلته ستجني من ورائه النفع والخير، فهو يرى الباطن من الفعل.... فيذهب ويولد الإحساس بالكسل للقيام بهذا الفعل، وبالتالي يبعدك الكسل عنه؛ فلا تفعله فيفوتك الخير.

لذلك إذا أحسست بالكسل من فعل ما... فاعلمْ أن هذا الفعل وراؤه أرباح وفوائد كثيرة لكن إبليس يبعدك بالكسل عنه؛ ليكن الكسل مؤشر لجودة الأفعال لديك!!

ثالثاً: خطوة خطوة:

(حينما تكون كل خطوة أصعب من الخطوات السابقة؛ فاعلمْ أنك بصدد مشروع عظيم) أمين محمود.

خطوة خطوة:

أتعلم أنك في يوم من الأيام ستحتاج إلى عمل بسيط كنت تعمله الآن ولا تدري فائدته في الحاضر... حينما جاءتني فكرة إنشاء تلخيص مادة علمية واجهتني مشاكل عديدة...منها صعوبة الرسم والصور وكتابة المعادلات وحلها على الحاسوب،ومشكلة أخرى نشر هذه المادة في دور النشر للتكلفة المادية – كانت تلك أصعب وأشد مجهود قمت به، أحد الأصدقاء دلني على أحد دور النشر لينشر الكتاب، فكانت البداية، ثم حصلت على شهادة ICDL ،والتحقت بدورات أخرى في مهارت الحاسوب والانترنت ،فألفت أكثر من عشرين كتاباً ،وتصميم عدة مواقع تعليمية على الانترنت..نعم بالصبر وبالخطوات البسيطة المستمرة يتحقق ما يسمَّى المستحيل.

(انزعْ من قاموسك كلمة مستحيل وضعْ محلها ممكن بشروط) أمين محمود

رابعاً: اكتساب الصفات من الأفعال:

إنَّ صفاتك التي تكتسبها ربما تكتسبها من شخص أو قصة... وهكذا وهناك ظاهرة تسمَّى اكتساب الصفات من الأفعال!!

عندما تعمل عملاً؛ فهذا العمل يؤثر عليك، وسيتحكم فيك وتكتسب صفات، وهذه الظواهر من الظواهر السيكولوجية الطبيعية.

تكتسب صفاتك الجديدة من:

· الأشخاص.

· الأفعال.

· العلوم.

يقول الشافعي: (مَنْ تعلَّم اللغة العربية رقَّ طبعه.. فصار رقيقاً ذا أخلاق حميدة، ومن تعلَّم الرياضيات جزل رأيه).

وهذا فعلاً كلام واقعي؛ فأنا مدرس لمادة علمية واكتسب صفات من المادة التي أدرسها!!

لذلك تأمل أفعالك؛ لأنها ستكسبك صفات جديدة تضاف إلى شخصيتك!!

ولقد كان القرآن سبَّاقاً في هذا المبدأ؛ حيث ذكر أفعال تكسبك صفات العزيمة والإصرار.. ذكرها على لسان (لقمان الحكيم).

لذلك راقب أفكارك؛ لأنها ستصبح عادات... راقب عاداتك؛ لأنها ستصبح طباع... راقب طباعك؛ لأنها تحدد مصيرك.

خامساً: التوازن:

وها من أهم المبادئ التوازن والموازنة.. أتعلم أنه من أسرار السعادة وهو أيضاً من أسرار طول العمر بإذن الله... كيف ذلك؟!

فهناك أناس يفرطون في أي شيء أي شيء... أناس فرطوا وانعكس عليهم سلباً، وبهذا المبدأ لو ساد لدى الإنسان في كلِّ شيء في حياته لاهتدى وارتاح.

القوانين الكونية:

· قال الله تعالى: (وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً) (الإسراء: 29).

· قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا، وَبَشِّرُوا وَلاَ تُنَفِّرُوا).

· قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً) (الفرقان: 67).

· قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي).

طبِّق هذا المبدأ لتستريح جداًّ... في أي فعل تقوم به، فكل فعل حسن يقع بين نقيضين سيئين... كُنْ البطل الذي يخترق صفوف الأعمال القبيحة؛ ليصل للعمل النافع ليعمله!!

مع تحيات : مدير الملتقى : الأستاذ مصطفى دعمس

مبادئ الطالب المبدع:  D8a8d8a8d8a8d8a8d8a8d8a8مبادئ الطالب المبدع:  AIbEiAIAAABECMS2-In_oaf76QEiC3ZjYXJkX3Bob3RvKihjMzMwNDY0OTRiNzU3YTc2ZDRjOGU5YjU5YTNiOWY4MGEwNWMyYWZjMAFDyhbJnAbt6xPa7lFj38IsmKRHIQ

_________________
مبادئ الطالب المبدع:  79640610
مبادئ الطالب المبدع:  Fire1710
مبادئ الطالب المبدع:  Texthe10
مبادئ الطالب المبدع:  79640610
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mustafa.jordanforum.net
 
مبادئ الطالب المبدع:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شخصية الطالب المبدع:
» خصائص الشخص المبدع
» كيف يستطيع الطالب أن يقضي عاما دراسيا خاليا من أي متاعب ؟
» العلاج الاكلينيكي وفق مبادئ التعلم ( الإجراءات المستندة الى التعرض)
» برنامج جيد يعلم الأطفال بشكل تفاعلي بعض مبادئ وكلمات وحروف اللغة الإنجليزية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم مصطفى دعمس التربوي :: الفئة الأولى :: ملتقى التربية والتعليم :: التنمية البشرية و تطوير الذات-
انتقل الى: